علاج العصب السابع بالرياض

سنقدم لكم في هذا المقال علاج العصب السابع بالرياض وأسرع علاج للعصب السابع، وافضل مساج منزلي الرياض دكتور لعلاج العصب السابع، هذا إلى جانب علاج العصب السابع بالتدليك، وأرخص علاج للعصب السابع بالرياض، وأخيرًا علاج العصب السابع في الرياض.

علاج العصب السابع بالرياض من أفضل المدن المتخصصة في معرفة أسباب شلل العصب السابع وطرق علاجها، ومن المعروف أن العصب السابع هو ذلك العصب الذي يتكون من مجموعة كبيرة من الليفات العصبية، الفردية، حيث أن كل ليفة منهم تحمل عدة إشارات كهربائية لعضلة معينة بالوجه، كما أن هذه الليلة العصبية وظيفتها نقل الإشارة العصبية لعصب الوجه،

مما يجعل الشخص يعبر عن شعوره فيضحك أو يبكي أو يبتسم، وهذا معناه أن العصب هو المسؤول عن مختلف تعابير الوجه ولذا فقد يطلق عليه عصب التعابير الوجهية من قبل العديد من العلماء، كما أنه مسؤول عن الغدد الدمعية واللعابية ومسؤول عن التذوق كذلك، ومن أجل علاج العصب السابع في الرياض فلابد من معرفة أسبابه أولاً.

أسباب العصب السابع داخل الرياض

علاج العصب السابع بالرياض ..يحدث شلل العصب السابع بالرياض، نتيجة لعدة أسباب أو يحدث بدون أي سبب معروف، ولكن عندما يتأثر العصب السابع بأي نوع من الضرر فقد يؤثر ذلك علي كافة الوظائف التي يقوم بها، وهذه الأسباب تمكن المعالج من معرفة علاج العصب السابع في الرياض المناسب لحالة المريض.

  • حدوث خلل في جزء من مستر العصب النابع من جذع الدماغ وحتى وصوله إلى عضلات الوجه.
  • في بعض الأحيان يرجع السبب إلى إصابات بالجمجمة أو نتيجة لجلطة دماغية أو في بعض الأحيان أورام الدماغ، وأحياناً يحدث دون سبب معروف.
  • يرجع العامل الوراثي كذلك كأحد الأسباب في مرض العصب السابع، كما أن التقدم في العمر يزيد من إحتمالية الإصابة بالمرض أيضًا.
  • النساء الحوامل معرضون بنسبة ثلاثة أضعاف أكثر من غيرهم بالإصابة بهذا المرض
  • كذلك مرضى السكري معرضون للإصابة بهذا المرض أكثر من غيرهم بأربعة أضعاف.
  • تكثر الإصابة بمرض العصب السابع أثناء الشتاء حيث ترافق الإصابة الرشح وأمراض البرد.
  • الصدمات النفسية والعصبية والعافية وعند تعرض الإنسان للبرد تجعله أكثر عرضه للإصابة، نظرا لما أشارت به الدراسات علي أن هذا المرض يترافق مع إثارة بعض الفيروسات الكامنة بالجسم عندما تنشط نتيجة هذه الصدمات وتتم الإصابة.
  • أو يحدث نتيجة حالة التهاب تنشأ في العصب وتؤدي لتورمه وهذا العصب بالفعل متصل بالجمجمة من خلال قناة عظمية ضيقة تحت الأذن وإلتهاب هذا العصب داخل القناة يحدث ضرر العصب والذي يصيبه بإيقاف عضلات الوجه.
  • وقد تمت بعض التجارب المخبرية التي وضحت أن فيروس هيربس من النوع الأول له دور كبير في هذا الالتهاب.

أعراض العصب السابع داخل الرياض

من خلال تلك الأعراض الخاصة والدالة على مرض العصب السابع، يتمكن الأطباء من علاج العصب السابع في الرياض حيث يقومون بتشخيص الحالة من خلال الكشف على المريض ومعرفة الأعراض التي تظهر عليه أو بيعاني منها وهي:-

نظرًا لأن العصب السابع يتحكم في حركة عضلات الوجه بما في ذلك حركة الجنين إلى جانب أن جفاف العين والفم يحدث نتيجة نقص إفراز اللعاب والدموع وهو المسؤول عن إفراز الدموع واللعاب فإن جفاف العين والفم أحد أعراض الإصابة.

من أعراضه إصابته الأذن والإحساس بألم بالأذن، حيث يبدو الصوت أهلي في الأذن المصابة من الصوت الطبيعي يرافقه ألم بالأذن أيضًا.

ونظرا لأن العصب السابع يغذي أطراف عصب الجبهة فقد يتأثر العصب الوجهين وهو أحد الأعراض أيضا والتأكد من لك يطلب من المريض فعل الآتي:-

  • القيام برفع الحاجبين للتأكد هل الجبهة تأثرت عضلاتها أم لا فإذا كانت الحالة سليمة ستظهر تجاعيد الوجه عند رفع الحاجبين.
  • إغلاق العينين بقوة ومحاولة الطبيب فتحهما بلطف فإذا شاهد الطبيب مقاومة لذلك فعندها تكون الحالة سليمة.
  • الابتسامة، فمن خلال التعليم تظهر تجاعيد الوجه في المناطق السليمة وتبقى الأخرى المشلولة منبسطة دون أي تجاعيد.
  • كما أن هناك من الأعراض العصبية ما يتوافق معه، مثل، الشعور بوخز في الوجه، وصداع وآلام في الرقبة، وضعف في الذاكرة ، ومشاكل الاتزان وضعف حركة الأطراف.
    علاج العصب السابع بالرياض

مضاعفات العصب السابع

قد تحدث العديد من المضاعفات للعصب السابع وذلك نظرا لتأخر مرحلة المريض وعدم اكتشاف المرض ومحاولة علاج العصب السابع في الرياض والبحث عن أرخص علاج للعصب السابع بالرياض ومن هذه المضاعفات ما يلي:-

  • من مضاعفات العصب السابع أن المريض قد يفقد حاسة التذوق ويرجع ذلك إلى أن العصب الوجهين يغذي مقدمة اللسان وهي المسؤولة عن حاسة التذوق.
  • من مضاعفاته أيضاً، قد يحدث للمريض إصابة بقرنية عينه أو التهاب بها، ويؤدي هذا الالتهاب إلي أن المريض لا يتمكن من إغلاق جميع مما يؤدي لحدوث جفاف في قرنية العين لدى المريض.
  • كما أن مريض أو مصاب العصب السابع قد يفقد أيضا حاسة الانعكاس العصبي لجفن العين أثناء اقتراب أي جسم غريب من العين ولهذا السبب ينصح الأطباء المرضى بهذا المرض باستعمال القطرات المرطبة.
  • والتي تعمل عمل الدموع إلي جانب إستخدام بعض المراهم كذلك مع ضرورة تغطية العين أثناء فترة الراحة أو أثناء النوم حفاظًا عليها وتجنبا لدخول شيء غريب بداخلها.
  • ومما يحدث أيضًا من مضاعفات لهذه الحالة نمو تفرعات لدي العصب السابع تعمل على تغذية عضلات خاطئة بالوجه وينتج عن هذه التفرعات والعضلات الخاطئة.
  • حدوث رعشة وتشنجات، إلي جانب حدوث حركة لا إرادية بالفم مثل سيلان اللعاب أو إفراز الدموع عند إغلاق العيون.

علاج العصب السابع بالرياض

علاج العصب السابع بالرياض، إلي الآن لم يتم الإتفاق على أسرع علاج للعصب السابع بشكل نهائي نظرا لأن الشفاء الكامل لمرض العصب السابع، نوع الشلل الجزئي يحدث تلقائيًا وهذا يعد أمر شائع حتى أنه يحدث دائمًا بهذه الصورة التلقائية وبدون علاج في هذا النوع وهو الشلل الجزئي، ولكن الشلل الكلي أو الكامل لعصب الوجه، والذي يصل فيه المريض لمرحلة أنه غير قادر علي إغلاق عينيه أو إغلاق جزء من فمه فقد يتم فيه المعالجة ببعض الأدوية التي أثبتت فعاليتها عندما إستخدام في مرحلة مبكرة في أثناء فترة الثلاثة أيام الأولى من الإصابة، ومن الأدوية وطرق العلاج المستخدمة ما يلي:-

  • العلاج بدواء البريدي سيلون وهو علاج من أحد مركبات الكورتيزون كما ان هذا النوع من العلاج ساعد وساهم في الشفاء التام للمصاب بمرض العصب السابع في خلال ثلاثة أشهر فقط.
  • كما أنه تم إستخدام مضادات الفيروسات في بعض الحالات نظرا لأنهم اعتقدوا أن مرض العربي أحد أسباب الإصابة بالعصب السابع ولذا فقد استخدموا الأسيكلوفير .
  • وقد يستغرق علاج العصب السابع بالرياض بمضادات الفيروسات قرابة التسعة أشهر كما هو في حالة العلاج بدون أدوية.
  • كما أن طريقة علاج العصب السابع بالرياض بالوخز بالإبر لم تثبت فعاليتها في علاج العصب السابع.
  • كما أن التدخل الجراحي أيضًا لم يثبت فعاليته في علاج أو تخفيف العصب السابع.
  • أما عن العلاج الطبيعي فقد يحقق فاعلية ولكن على المدى الطويل.
  • حيث يقوم المصاب بالغصب السابع بإجراء العديد من التمارين لعضلات الوجه التي تعمل على تحسين الحالة ويمكن للمريض نفسه القيام بهذه التمارين.
  • وهذه التمارين هي مثلاً، القيام برفع الحاجبين تمرين الجبهة وعصب الجبهة، والقيام بإغلاق العين لتمرين عضلات العين وحول العين، التبين لتمرين عضلات الفم وما حوله.
  • نفخ الهواء في الخدين مع إغلاق الفم .
  • علاج العصب السابع بالتدليك وهو عبارة عن القيام بعمل تدليك لعضلات الوجه عن طريق أخصائي العلاج الطبيعي لأن هذه التمارين تعمل على سرعة الشفاء.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن يتم اختيار افضل دكتور لعلاج العصب السابع حتى يشفى المريض سريعًا.

من خدمات مساج الرياض

علاج طبيعي بالرياض
اخصائي حجامة بالرياض
مساج رفلكسولجي بالرياض
مساج الزيوت العطرية بالرياض
مساج الحجر الساخن بالرياض

زور صفحتنا على الفيسبوك 

دكتور علاج العصب السابع في الرياض 

لا يوجد اختبار محدد ولكن الطبيب يفحص المريض سريريا. إذا لم تكن الأعراض لسبب واضح ، فقد يوصي بإجراء اختبارات أخرى ، بما في ذلك:

  • تخطيط كهربية العضل (EMG): يمكن أن يؤكد هذا الاختبار ما إذا كان تلف الأعصاب موجودًا أم لا وتحديد شدته.
  • التصوير الشعاعي: قد يلزم في بعض الأحيان استبعاد المصادر المحتملة الأخرى للضغط على العصب الوجهي ، مثل الورم أو كسر الجمجمة.

يتعافى معظم الناس تمامًا مع العلاج أو بدونه ، وتعود وظيفة الأعصاب تدريجياً إلى طبيعتها. عادة ما تبدأ الأعراض في التحسن بعد حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وقد تختفي في غضون شهرين ، أو قد يستغرق الأمر ما يصل إلى اثني عشر شهرًا حتى يتعافى بعض الأشخاص تمامًا.

في بعض الحالات لا تختفي الأعراض تمامًا وقد يستمر بعض ارتخاء عضلات الوجه بشكل دائم.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع ، ولكن قد يقترح طبيبك بعض الأدوية بالإضافة إلى العلاج الطبيعي للمساعدة في التعافي السريع ، ونادرًا ما تكون الجراحة خيارًا.

أدوية التهاب العصب السابع 

  • الستيرويدات القشرية: هذه عوامل قوية مضادة للالتهابات. قد يعمل بشكل أفضل إذا بدأت العلاج به في غضون عدة أيام من بدء الأعراض.
  • مضادات الفيروسات: تُعطى أحيانًا بالإضافة إلى الكورتيكوستيرويدات في شلل الوجه النصفي الحاد.
  • حماية العين: إذا لم يستطع الشخص إغلاق عينيه تمامًا ، فإن الجزء الأمامي من العين معرض لخطر التلف. أيضًا  قد لا تعمل الغدد الدمعية بشكل صحيح لبعض الوقت ، مما يتسبب في جفاف العين وتلفها ، لذلك يلزم العناية بالعين للحفاظ على ترطيبها.
  • قد يوصي طبيبك بواحد أو أكثر مما يلي:
    تلبيس العيون أو ارتداء نظارات واقية.
    استخدم القطرات لترطيب العين أثناء النهار.
    استخدم المرهم لترطيب العينين أثناء الليل.

في مركزنا لدينا أخصائي علاج طبيعي يعمل على تدريب المصاب على افضل طريقة لتدليك العصب الوجهي.

في حالات شلل الوجه النصفي الدائم ، يمكن النظر في بعض التقنيات ، مثل:

العلاج الطبيعي: يوجد علاج طبيعي قد يساعد في التعافي بالإضافة إلى تمارين الوجه تسمى “إعادة تشكيل الوجه”.
حقن البوتوكس: قد يساعد في حالة حدوث تقلصات في عضلات الوجه.
تقنيات جراحية مختلفة: يمكن أن تساعد من الناحية الجمالية.

ما هي المسميات الشائعة لشلل الوجه النصفي ؟

تُستخدم أسماء أخرى في المجتمع ، مثل: وأبو الوجه ، وشلل بيل ، والعصب السابع.

هل الطب البديل مفيد في علاج العصب السابع ؟

على الرغم من قلة الأدلة العلمية التي تدعم استخدام الطب البديل في حالة شلل الوجه النصفي ، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل أي شيء آخر.

هل تتكرر الإصابة بالعصب السابع ؟

في معظم الحالات ، يحدث مرة واحدة فقط ، ونادرًا ما يتكرر بعد عدة سنوات.

هل التيار الهوائي يسبب الإصابة بالعصب السابع ؟

لم توثق الدراسات أو تثبت أن التعرض للبرد هو عامل خطر للإصابة بشلل الوجه النصفي ، لأنه في الأساس اضطراب عصبي مجهول السبب. ومع ذلك ، هناك ارتباط مع العدوى الفيروسية ، ولا يزال دور هذا الفيروس في التسبب في المرض غير واضح.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *