المساج والراحة النفسية

نتكلم اليوم عن اهمية المساج والراحة النفسية فغالبًا ما تفكر النساء في فكرة التدليك ، فهل له تأثير صحي على الجسم ، أم أنه نوع من تدليل نفسك يجعلك تشعر بالاسترخاء لفترة من الوقت؟ للمساج فوائد صحية مذهلة يشعر بها الإنسان بمجرد قيامه بجلسة تدليك ، حيث يشعر براحة كبيرة على صحته ، وبالطبع هذا يؤثر بشكل إيجابي على الحالة النفسية والجمالية أيضًا ، وللفوائد الكبيرة للتدليك ، سنذكرها لك في هذا المقال ..

اقرأ في : مساج جدة 

المساج والراحة النفسية

جلسة مساج تزيل الكثير من المشاكل النفسية عنك مثل الشعور بالاكتئاب والحزن ، بالإضافة إلى أن التدليك يعتمد بشكل أساسي على التدليك والذي بدوره يزيل أي آثار للضغط على الجهاز العصبي مما يعمل على حمايته من العديد من الأمراض كالأرق والتعب.

هذه الأمراض شائعة جدًا نتيجة لتحملها الكثير من أعباء وضغط الحياة المعيشية ، فالتدليك يطلق الإندورفين الذي يعمل كمسكن للآلام في الجسم دون اللجوء إلى استخدام الأدوية.

إن القيام بجلسة مساج منتظمة ودورية يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم مما يؤثر بشكل فعال على إعطاء الجسم حالة من النشاط وتجديد الطاقة والحيوية .

بالإضافة إلى أن تنشيط الدورة الدموية يعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض الصحية مثل الجلطات وغيرها.

من أهم فوائد المساج والراحة النفسية أنه يزيل السموم المخزنة في الجسم. هذه السموم تهدد صحة الجسم وقد تسبب له الإصابة بالعديد من الأمراض.

كما يزيل التدليك هذه السموم ويعمل على إزالة دهون الجسم المخزنة والتي تعد من بين السموم التي يعمل التدليك على مكافحتها والقضاء عليها. كما يفضل استخدام بعض الزيوت الطبيعية في التدليك حيث يتم تدليك الجسم بها للمساعدة في حرق الدهون بشكل أكبر وخاصة لتفكيك الدهون الصعبة.

عمل جلسة مساج على تقليل نسبة هرمون الكورتيزول الذي يجعل الجسم يحصل على عملية التمثيل الغذائي المثالية ، لأنه يعطي الجسم القدرة على الاستفادة من الوجبات التي يتناولها ، مما يجعل الجسم يستفيد من الفيتامينات وغيرها. العناصر الغذائية التي تحصل عليها من تلك الحميات.

جلسة مساج استرخائي

يعد  المساج والراحة النفسية مصدرًا مثاليًا للاسترخاء ، حيث يقضي على تقلصات العضلات ، ويحسن الدورة الدموية واللمفاوية ، ويزيل التوتر والقلق.

مساج الاسترخاء مثل العديد من أنواع التدليك الأخرى ، مثل التدليك المضاد للسيلوليت (شد الجلد) ، والتدليك الرياضي ، والتدليك للحوامل ، وكلها تهدف إلى تحقيق الراحة والرفاهية النفسية والجسدية لأجسامنا.

يتزايد الطلب على العلاج بالتدليك باستمرار ، حيث وجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ولم يجدوا علاجهم في الطب التقليدي ما يريدون في العلاج بالتدليك. 

يتسبب التطور السريع لحياتنا الحديثة في ظهور مشاكل نفسية مختلفة مثل التوتر والعصبية الزائدة، وإذا لم تخصص وقتًا للاسترخاء في خضم كل هذه التغييرات ، فمن الصعب التخلص من كل هذه المضايقات. بصرف النظر عن التدليك الطبي يجب الحصول على المساج والراحة النفسية ، يعد تدليك الاسترخاء بديلاً فعالاً للقضاء على الاكتئاب والتوتر من خلال توفير الراحة والاسترخاء.

جلسات مساج استرخائي
جلسات مساج استرخائي

الفوائد النفسية والجسدية للمساج

استخدم المساج منذ القدم من قبل الشعوب الشرقية لتخفيف آلام العضلات والتخلص من التوتر والضغط ، وإعطاء الجسم فرصة للراحة والاسترخاء ، المساج والراحة النفسية .

لا يقتصر دور التدليك على الجوانب الجسدية فقط ، بل على الجوانب العصبية والنفسية أيضًا. تعرف على مجموعة الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من جلسات التدليك:

تقليل آلام العضلات: يساعد تدليك العضلات على تخليصها من السموم والفضلات وزيادة تدفق الدم من خلالها.

إن تأثير التدليك على عضلات الرياضيين الذين يمارسون تمارين قاسية واضح. أكدت دراسة نشرت عام 2011 في دورية حوليات الطب الوقائي الأمريكية أن العلاج بالتدليك يمكن مقارنته بأفضل الطرق المستخدمة. لعلاج آلام الظهر المزمنة.

المساج والراحة النفسية والتخلص من القلق والإكتئاب : أظهرت دراسة عام 2005 أن التدليك ساعد النساء المصابات بسرطان الثدي على التخلص من الاكتئاب المرتبط بالمرض .

بالإضافة إلى دراسة أخرى نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين ، أشارت إلى أن التدليك ساعد في تخفيف الاكتئاب لدى العديد من المرضى في أمريكا..

الاسترخاء والنوم بعمق: يؤكد المتخصصون العاملون في مجال التدليك أن التدليك يساعد على الشعور بالاسترخاء والرغبة في النوم سواء كان ذلك عند البالغين أو حتى الأطفال الصغار والرضع.

تقوية جهاز المناعة: في دراسة نُشرت في مجلة الطب البديل عام 2010 ، أكد الباحثون أن التدليك يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا مهمًا في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض ، ويزعم بعض الأطباء أنه يساعد على الزيادة المناعة في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة المكتسب والذي يعرف بالإيدز. .

علاج الصداع: يلعب التدليك دوراً هاماً في علاج الصداع الناتج عن التوتر والتوتر ، وأظهرت دراسة أجريت في جامعة غرناطة في إسبانيا أن الخضوع لجلسة تدليك واحدة يساعد في علاج الصداع المزمن.

اهمية المساج والراحة النفسية

إن السماح لنفسك بالراحة لبضع دقائق يساعدك على الاسترخاء عقليًا وجسديًا. لاحظت الأبحاث التي أجراها علماء النفس في جامعة كونستانس في ألمانيا مستويات أعلى من الاسترخاء النفسي والفسيولوجي لدى الأشخاص بعد عشر دقائق فقط من تلقي التدليك.

يمكن أن يقلل التدليك بشكل كبير من الضغط النفسي على المستوى النفسي والفسيولوجي من خلال تعزيز المحرك الرئيسي لاسترخاء الجسم ؛ الجهاز العصبي الودي (PNS) ، وفقًا لموقع Medical Express.

كما تشير هذه الدراسة إلى أن التدليك يؤدي أيضًا إلى انخفاض كبير في الإجهاد العقلي وهو فعال على كل من مستويات علم النفس وعلم وظائف الأعضاء عبر الجهاز العصبي المحيطي.

للحصول على فوائد المساج والراحة النفسية ننصحك بعمل مساج استرخائي في الصباح قبل الذهاب إلى العمل أو في المساء في نهاية يومك ، خلال هذه الفترات يكون الجسم على استعداد تام للاستفادة من مزايا وفوائد هذا التدليك.

تؤهلك ممارسة التدليك عند الاستيقاظ لمواجهة يومك المليء بالعمل الشاق ، وممارسته بعد يوم طويل من العمل تحرر جسمك من التوتر والتوتر.

يستمر مساج الاسترخاء ما بين 30 دقيقة وساعة ونصف حسب حاجة المريض. لا يمكن لأي شخص تحديد هذه الفترة إلا بعد استشارة أخصائي. يحدد الأخير الفترة اللازمة بعد فحص شامل لحالة المريض الجسدية. لتجنب التوتر قبل جلسة التدليك ، يمكن للمريض ارتداء الملابس التي تجعله يشعر بالراحة أثناء الجلسة ، كما يجب أن تكون غرفة التدليك هادئة وتوفر شعوراً بالطمأنينة والاسترخاء.

هذا النوع من التدليك له فوائد عديدة. يساعد تطبيقه المنتظم على:

  • القضاء على التوتر والاكتئاب ومضاعفات العصبية المفرطة الأخرى.
  • المساج والراحة النفسية يعمل على تنظيم ضغط الدم.
  • كما أن جلسات المساج الاسترخائي تساعد في التقليل من بعض الأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين.
  • التقليل من مشاكل التنفس الحادة مثل الربو.
  • كما تعمل على تحسين القدرات الذهنية للمريض بفضل التخلص من القلق الدائم.
  • وضع حد للأرق وقلة النوم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *