اهمية المساج للجسم

اهمية المساج للجسم كثيرة ومتعددة حيث أنه يُعتبر من أكثر وسائل الراحة والاسترخاء كما أن له عدة فوائد صحية ونفسية سوف نتعرف عليها في هذا المقال .

إن الشعور بالهدوء والتدليل الذي نشعر به بعد التدليك يمكن أن يكون دواء بحد ذاته لكثير من الناس ، ولكن الآن اكتشف الأطباء أيضًا المزايا الكامنة في العلاج بالتدليك وبدأوا في التوصية بهذا العلاج للمرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر وآلام العضلات و المرضى الذين يعانون من آلام مزمنة ليست لها تفسير في الطب التقليدي.

اقرأ في : مساج الرياض

اهمية المساج للجسم

وجدت الدراسات الجديدة التي أجريت في السنوات الأخيرة حول اهمية المساج للجسم أن العلاج بالتدليك يحسن أداء الجهاز المناعي لدى النساء المصابات بسرطان الثدي .

كما يخفف من أعراض الربو لدى الأطفال المصابين بهذا المرض ، ويمكن أيضًا أن يخفف الأعراض لدى الأشخاص المصابين بسرطان الرسغ. متلازمة النفق. أظهرت الدراسات أيضًا أن علاج الأطفال الخدج بالتدليك ساعد في زيادة وزنهم.

نعلم جميعًا ما هي اهمية المساج للجسم ، على الأقل ظاهريًا. لطالما أخبرنا جميع المعالجين بالتدليك أن التدليك يساعد على تخليص الجسم من السموم وتحسين الدورة الدموية.

اكتشف الباحثون الآن ، على سبيل المثال ، أن 45 دقيقة من التدليك يمكن أن تؤدي إلى انخفاض طفيف في مستويات الكورتيزول في الدم. الكورتيزول هو هرمون ستيرويد تفرزه الغدة الكظرية. وهي مسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم ويتم إفرازها في حالات الإجهاد.

عندما يكون هناك إفراز زائد للكورتيزول في الجسم ، فإن هذا يؤدي إلى متلازمة تسمى “كوشينغ” والتي تؤدي إلى تغييرات كبيرة في عملية التمثيل الغذائي ، وتغيرات في شكل الجسم وارتفاع ضغط الدم. كما أدى التدليك لمدة 45 دقيقة إلى انخفاض في السيتوكينات – مما تسبب في حدوث ارتباك عام في نظام التمثيل الغذائي في الجسم ، وانخفاض أعراض الحساسية ، وتعزيز خلايا الدم البيضاء لمحاربة الالتهابات.

فوائد المساج للجسم

كثير من المرضى الذين يعانون من الآلام المزمنة ولا يجدون علاجاً في الطب التقليدي ووجدوه في العلاجات عن طريق التدليك.

أيضًا ، وجد الأشخاص المصابون بهشاشة العظام العزاء وتسكين الآلام من خلال العلاج بالتدليك ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن العلاجات الأخرى لهذا المرض تسبب آثارًا جانبية.

المرضى الذين تلقوا العلاج بالمساج مرتين في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع ثم مرة واحدة في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع أخرى – عانوا من ألم وتيبس أقل بشكل ملحوظ في الحركة من المرضى الذين لم يتلقوا علاج تدليك الجسم. كما كانوا قادرين على المشي بمعدل 50 متراً أسرع من المرضى الذين لم يعالجوا بالتدليك.

“إذا كانت اهمية المساج للجسم حقيقية حقًا ، فيجب إدراج التدليك في سلة الأدوية ، ويجب على جميع شركات التأمين تمويل سعر هذا العلاج ، ويجب على جميع الأطباء التوصية به ، ولكن إذا لم يساعد ، فنحن ملتزمون بإبلاغ المرضى حتى لا يضيعوا وقتهم وأموالهم ، ولهذا السبب تعتبر دراساتنا مهمة للغاية ، “كما يقول آدم بيرلمان ، المؤلف الرئيسي لدراسة تبحث في فعالية وفوائد تدليك الجسم والمدير التنفيذي لمركز ديوك الطب التكاملي ، دورهام ، نورث كارولينا.

وأظهرت دراسة أخرى أجريت قبل بضعة أشهر على 11 شابًا مارسوا نشاطًا رياضيًا متقطعًا لغرض التجربة ، أن 10 دقائق من تدليك عضلاتهم أدت إلى تعافي العضلات وتسكين الآلام.
بالإضافة إلى ذلك ، أخذ الباحثون خزعة من عضلات المتدربين قبل التمرين وبعده بساعتين مباشرة. وأظهرت النتائج أن التدليك القصير الذي تلقاه المتدربون أدى إلى تحسن في إنتاج الميتوكوندريا في الخلية مما يثبت أن التدليك له تأثير بيولوجي.
فوائد المساج للجسم
فوائد المساج للجسم

اهمية المساج للجسم والعضلات

  • يخفف الآلام والتيبس ويحسن قوة العضلات.
  • يزيد من مرونة وحركة المفاصل.
  • يمنع ضمور العضلات الناجم عن الخمول مع تقدم العمر ، أو بسبب العلاج أو الجراحة المطولة.
  • يخفف من تقلصات وتشنجات العضلات.
  • يسرع عملية الشفاء من التعب والإرهاق والإصابات والجروح.
  • يضاعف فائدة العضلات والمفاصل من الطعام.
  • اهمية المساج للجسم يخفف من تصلب المفاصل ويزيد من حرية الحركة.
  • كما يحسن الدورة الدموية وتغذية المفاصل.
  • يخفف من تشنجات العضلات ويشد الأوتار والأربطة.
  • اهمية المساج للجسم للجهاز العصبي ينشط الجهاز العصبي ويساعد على الاسترخاء. يخفف الآلام الناتجة عن انضغاط العصب.
  • يخفف من الشعور بالأرق. يساعد في إفراز هرمون الإندورفين في الجسم المسئول عن تسكين الآلام.
  • يزيد من تدفق الدم إلى الأنسجة والأعصاب ويخفف آلام العضلات والأربطة.
  • يحسن التمثيل الغذائي يزيد التدليك من وصول العناصر الغذائية والأكسجين ، وكلها ضرورية لنمو ونشاط الخلايا والأنسجة في الجسم.
  • يزيد من نسبة خلايا الدم الحمراء ويخفض ضغط الدم. يقلل من معدل ضربات القلب.
  • ومن اهمية المساج للجسم للجهاز التنفسي: أنه يحسن عضلات الجهاز التنفسي ، وينظم عملية التنفس بشكل أفضل.

اهمية المساج للجسم والصحة النفسية

يزيد المساج من مستوى السيروتونين في الدماغ ، مما قد يساعد في تخفيف الاكتئاب ، وهو تأثير مشابه للعديد من الأدوية المضادة للاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك ، يشعر الكثير من الناس بالراحة والاسترخاء أثناء التدليك ، مما قد يساعد أيضًا في علاج الاكتئاب.

اهمية المساج للجسم أنه من التوتر ويعمل على الاسترخاء مما يخفف من القلق ، كما أن زيادة مادة السيروتونين تساعد في تقليل القلق ، كما أن التدليك يخفف بعض الأعراض الجسدية للقلق ، مثل: سرعة ضربات القلب.

يساعد التدليك الكثير من الناس على الاسترخاء ، مما يساعد على تخفيف الأرق وتحسين نوعية النوم.

يتداخل القلق والألم والاكتئاب مع جودة النوم ، كما أن التدليك يساعد في تخفيف هذه الحالات ، لذلك يمكن أن يؤدي التدليك إلى تحسين النوم وعلاج الأرق أيضًا.

اهمية المساج للجسم للرجال ، من المعروف أن صحة جهاز الدورة الدموية مهمة لتعزيز الوظيفة الجنسية للرجال ، كما أن التدليك يقلل من ارتفاع ضغط الدم ، كما يبطئ من معدل ضربات القلب ، والتدليك يساعد على الاسترخاء ويقلل أيضًا من ضغط الدم مما يعزز الصحة الجنسية من الرجال.

قد يكون التدليك مفيداً للنساء بشكل خاص ، حيث أنه قد يخفف الألم والقلق والتوتر المصاحب للتغيرات الهرمونية والدورة الشهرية وأعراضها المزعجة عاطفياً وجسدياً ، وفيما يلي فوائد التدليك للمرأة:

  • السيطرة على الاضطرابات العاطفية.
  • يمكن أن يساعدك العلاج بالتدليك في إدارة الاضطرابات العاطفية مثل الاكتئاب أو القلق كجزء من خطة العلاج الشاملة.
  • يمكن أن يؤدي التدليك والاسترخاء إلى تحسين حالتك الذهنية إذا ركزت على إطلاق الأفكار السلبية أثناء العلاج.
  • السيطرة على الإجهاد التدليك المنتظم هو أسلوب فعال للتحكم في التوتر.
  • غالبًا ما يأتي التوتر من الالتزامات بالمنزل والعمل والأسرة.
  • يساعدك التدليك مرة أو مرتين في الأسبوع على إيجاد وقت لنفسك لنشاط ممتع ومريح.
  • تؤدي المستويات المحسّنة للهرمونات المرتبطة بالاسترخاء والتوتر ، والتغيرات في مستويات الهرمونات أيضًا إلى مضاعفات أقل أثناء الولادة.
  • عانت العديد من النساء من انخفاض ملحوظ في آلام العصب الوركي أثناء الحمل عن طريق التدليك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *